ما مدى روعتِك؟ “مُلحق”


بعد كل هذا الكلام الطويل الذي كنت أتحدث به بصوتٍ عالٍ مؤذي للآخرين ها هنا، رُحت أبحث عن فيلمٍ، أو أي شيء يشابه ذلك الفيلم “aftershock” الذي دفعني للحديث مسبقاً في محتواه. وجدتُ بعد بحث ليس بالطويل، سلسلة لا تتجاوز الاثنا عشر حلقة، لإنمي ياباني. أظن أن اسم السلسلة كانت “Tokyo Magnitude 8.0″، و الذي كان من إنتاج عام 2009 من الميلاد. بغض النظر كذلك عن الإنمي فنياً و تقنياً. حقيقة، هذه كانت المرة الأولى لي التي أختم فيها مشاهدة سلسلة ما في جلسة واحدة. لا يهم ذلك، المهم هنا و الذي أتطلع لمناقشته، أني أثناء مشاهدتي لهذه السلسلة، انتبهت بأن الناس كانت تتعامل مع بعضها البعض بشكل طبيعي تام، أثناء حدوث الكارثة و ليس بعد حدوثها، و كأن لم يكن من كارثة تحدث. بعكس الفيلم السابق، الذي استغل فيها الأغلب الفرصة للحياز لما يرغب به أولاً و أخيراً أياً كان ما رغِب به. لأوضح أولاً عن ماذا كانت تحدث تلك السلسلة اليابانية.

سلسلة الإنمي “Tokyo Magnitude 8.0″، كانت تتحدث عن العاصمة اليابانية، طوكيو، أثناء ما تصاب هي الأخرى بـِ تسونامي. الجدير بالذكر، أن طوكيو و اليابان بشكل عام، معتادة على أحداث و كوارث كتلك الذي أتحدث عنها؛ و لهذا الناس و العامة منهم أثناء حدوث تلك الكارثة، كما صور لنا هذا الإنمي، كانوا يتصرفوا و يتعاملوا مع بعضهم البعض و كأن الأمر معاونة و مساعدة بسيطة مقدمة لرجل مسنٍ يحاول أن يعبر الطريق المزدحم.

بعد مشاهدتي و انتهائي من مشاهدة هذه السلسلة، اتضح لي و تجلى لي تماماً ما كنت أعني به فيما قلته مسبقاً. حقيقة أن الإنسان، يحفظ التصرف الذي سيتصرف به في المواقف المعتاد هو عليه. و “يحفظ” هنا لا أعني بها أن الإنسان يتعمد حفظها و تخزينها. فحين يرى أحدهم كيف أن شخصاً ما يقوم بمساعدة مسنٍ يحتاج عوناً لعبور الطريق المزدحم، فعقله اللاواعي يقوم تلقائياً بحفظ التصرف و تخزينه، فبالتالي، هو الآخر سيتخذ التصرف ذاته في المرة المقبلة التي يرى فيها مسناً يحتاج لعونٍ لعبور الطريق المزدحم، أو تصرفٍ أشبه بما في رأسه.

بمعنى أوضح و بسيط، أنت لن تستطيع أن تكتشف ما ستكتشفه عند حدوث كارثة كـ تسونامي في البرازيل مثلاً، مقارنة بحدوث نفس الكارثة في اليابان.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s